عربي ودولي

وفد مشترك من “المؤتمر الشعبي” وإئتلاف الجمعيات اللبنانية الفرنسية زار سفير جنوب أفريقيا في باريس مشيدا بشكوى بلاده ضد العدو الصهيوني

شبكة اخبار النبطية

زار وفد مشترك من المؤتمر الشعبي في باريس و”إئتلاف الجمعيات اللبنانية – الفرنسية”،  سفير دولة جنوب افريقيا في العاصمة الفرنسية باريس ايمانويل ناتي متلتوا  للاشادة بالشكوى التي قدمتها بلاده امام محكمة العدل الدولية ضد الجرائم والمجازر التي يرتكبها العدو الاسرائيلي في غزة .

وضم الوفد: عضو إدارة المؤتمر الشعبي اللبناني في فرنسا قاسم جمال الدين، المهندس علي زريق، أحمد منعم والدكتور علي ترحيني عن “الإئتلاف” واستقبلهم السفير ناتي متلتوا.
وقدم أعضاء الوفد، وفق بيان،” الشكر والعرفان لدولة جنوب أفريقيا على موقفها المشرف المتضامن مع الحقوق العربية في فلسطين، وأبرزها الدعوى التي أقامتها ضد الكيان الصهيوني العنصري أمام محكمة العدل الدولية”.

بدوره، أكد السفير ناتي متلتوا “أن بلاده انما ترد جزءا مما عليها من دين تجاه العرب الفلسطينيين وتجاه الإنسانية التي وقفت مع بلاده ومع شعب جنوب أفريقيا في معركته ضد نظام الأبارتيد العنصري”.

وبعد اللقاء، أعلن جمال الدين بإسم الوفد “أننا حملنا رسالة شكر ودعم الى سعادة السفير، معبرين عن إمتناننا للخطوة المقدرة التي قامت بها دولة جنوب افريقيا من خلال رفعها دعوى ضد جريمة الابادة الجماعية التي يرتكبها العدو الصهيوني الإرهابي منذ الثامن من أكتوبر الماضي والمتمثلة بالقتل المتعمد والممنهج للمدنيين وخاصة الاطفال والنساء والعزل واستهدافهم اليومي للمنشآت المدنية كالمستشفيات والمدارس، وحتى الكنائس والمساجد لم تسلم من هذه اليد المجرمة”.

وقال :”اننا اذ عبرنا عن شكرنا لهذه الخطوة الرائدة، والتي ان عبرت عن شيء، فإنما تعبر عن الانتفاضة ضد الظلم والطغيان وضد سياسة الفصل العنصري الذي تمارسها سلطات الاحتلال منذ نشأتها. وهذه الانتفاضة تعتبر امتدادا لروح النضال من أجل التحرر من الاستعمار الغربي التي حمل شعلتها القائدان جمال عبد الناصر ونلسون مانديلا، وشرحنا لسعادته إدراكنا أن لهذا الامر حساسية خاصة عند جمهورية جنوب افريقيا التي عانت خلال مئات السنين من هذا الامر، واستطاعت ان تتحرر منه بقيادة الزعيم التاريخي الكبير الراحل نلسون منديلا”.

واضاف:” لقد أوضح سعادة السفير ان العالم، وبخاصة العرب، وقف مع افريقيا في حربها ضد سياسة الفصل العنصري حتى أصبحت على ما هي عليه اليوم، وهي الآن بدورها ترد هذا الجميل للإنسانية جمعاء وليس فقط للفلسطينيين. كما أكد ان الحقوق الفلسطينية لا يساوم عليها وخاصة حق هذا الشعب في حرية تقرير المصير واستعادة اراضيه ومقدساته”.

وأشار الى “أن المحتل سيدفع ثمن غطرسته واستكباره لأنه لا يملك اي حجة منطقية او قانونية في جريمة الابادة التي يرتكبها، ولن ينفع الاحتلال اي من الاكاذيب التي تريد من خلالها قلب الحقائق ، مدعومة من اذرعها الدولية الاقتصادية والسياسية والاعلامية، فالدم الفلسطيني سال بقوة، وفضح كل الدول التي تتشدق باحترام حقوق الانسان والدفاع عن الحريات”.

وختم جمال الدين، مشددا على “أن جنوب أفريقيا مع دول البريكس يشكلون رافعة امل من اجل ان يكون هناك عالم اكثر عدالة وخارج احادية القطب، يقف في وجه كل القوى الاستعمارية المهيمنة على مقدرات الكون. كما جددنا التأكيد لسعادة السفير ان دولة جنوب افريقيا التي ترفع راية فلسطين، انما تمثل العالم الحر على الصعيد الإنساني والأخلاقي والحقوقي، موجهين شكرنا لدولة جنوب افريقيا رئيسا وحكومة وشعبا على هذا الموقف المشرف”.

ويضم ائتلاف الجمعيات اللبنانية الفرنسية في باريس :مؤسسة حسن كامل الصباح، هيئة الإسعاف الشعبي، جمعية فرنسا – البحر المتوسط، جمعية النهضة، النادي الطبي الفرنسي اللبناني، الحمامة الخضراء، المنتدى اللبناني للإغتراب والتطوير، جمعية أصدقاء النجدة الشعبية اللبنانية في فرنسا، جمعية الرسالة الثقافية، جمعية مد يد.

زر الذهاب إلى الأعلى